شات مدونات ولاد العم

آداب الدعاء

مرسلة بواسطة الــــرايــــق الجمعة، 3 يوليو 2009

http://www.mekkaoui.net/images/arab/doaa.jpg

آداب الدعاء


للدعاء آداب تحدث عنها الإمام الغزالى فى كتابه " إحياء علوم الدين " نسوقها هنا بإيجاز و تصرف :

  • أن يختار الداعى الأوقات الشريفة كيوم عرفة و رمضان من الأشهر و يوم الجمعة من الأسبوع ووقت السحر من ساعات الليل
قال تعالى بسورة الذاريات : ( وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ {18** )

  • أن يغتنم الداعى الأحوال التى تقترن بالأعمال العظيمة .... و قدر روى عن أبي هريرة رضى الله عنه أنه قال " إن أبواب السماء تفتح عند زحف الصفوف في سبيل الله تعالى و عند نزول الغيث و عند إقامة الصلوات المكتوبة فاغتنموا الدعاء فيها " و روى عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال : " الدعاء بين الآذان و الإقامة لا يرد " و قال : " الصائم لا ترد دعوته " و قال : " أقرب ما يكون العبد لربه و هو ساجد " .
معجم الطبراني الكبير، الإصدار 1.05 - للإمام الطبراني
باب الصاد >> صدي بن العجلان >> عفير بن معدان عن سليم بن عامر
حدثنا أحمد بن المعلى الدمشقي ثنا هشام بن عمار ثنا الوليد بن مسلم ثنا عفير بن معدان عن سليم بن عامر عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تفتح أبواب السماء ويستجاب دعاء المسلم عند إقامة الصلاة وعند نزول الغيث وعند زحف الصفوف وعند رؤية الكعبة
  • أن يكون الداعى مستقبل القبلة و أن يرفع يديه بحيث يرى بياض إبطيه .... روى جابر بن عبد الله أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أتى الموقف بعرفة و استقبل القبلة و لم يزل يدعو حتى غربت الشمس . و روى أنس أنه صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه حتى يرى بياض إبطيه فى الدعاء و لا يشير بأصبعه .
  • أن يخفض الداعى صوته بين المخافة و الجهر ... روى أبو موسي الأشعرى قال : قدمنا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم فلما دنونا من المدينة كبر و كبر الناس و رفعوا أصواتهم فقال النبي صلي الله عليه وسلم : " يا أيها الناس غن الذى تدعون ليس بأصم ولا غائب إن الذى تدعون بينكم و بين أعناق ركابكم " و لقد أثنى الله عز و جل على نبيه زكريا عليه السلام حيث قال : " إذ نادى ربه نداء خفيا " و قال : " أدعوا ربكم تضرعا و خفية "
  • أن لا يتكلف السجع فى الدعاء فإن حال الداعى ينبغى ان يكون حال متضرع و التكلف لا يناسبه و الأولى أن لا يجاوز " الدعوات المأثورة " .
  • إظهار التضرع و الخشوع و الرغبة و الرهبة قال تعالى : " إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات و يدعوننا رغبا و رهبا " و قال عز وجل : " ادعوا ربكم تضرعا و خفية "
  • أن يوقن بالإجابة و يكون صادق الرجاء قال صلي الله عليه وسلم : " لا يقل أحدكم إذا دعا : اللهم اغفر لى إن شئت ... اللهم ارحمنى إن شئت .. ليعزم المسألة فإنه لا مكره له "
  • أن يلح فى الدعاء و يكرره ثلاثا ... قال ابن مسعود : " كان عليه السلام إذا دعا دعا ثلاثا و إذا سأل ثلاثا " .



المصدر

كتاب الدعوات المأثورات اللهم جمع و تقديم و تحقيق محمد عاشور لجمع الأدعية أو أحاديث الدعوات ص 28

0 Responses to آداب الدعاء

إرسال تعليق

لا تقرأ وترحل شارك برئيك واثبت وجودك

اذاعة القرأن الكريم

 راديو القران الكريم   

Its not working with your browser

المتابعون

عدد الناس اللى هنا